الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*اطمأن من وزير الكهرباء على الاستعدادات للصيف .. الرئيس يطلب الالتزام بالبرنامج الزمنى لتطوير الشبكة القومية وتحسين الخدمة بالصعيد

المصدر : جريدة الاهرام 12/4/2017

كتب ــ أحمد سامى متولى

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أهمية مواصلة جهود تطوير قطاع الكهرباء من مختلف جوانبه، والارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطنين، فضلا عن الالتزام بالبرنامج الزمنى الخاص بتنفيذ خطة تطوير وزيادة طاقة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء، بالنظر إلى ما ستسهم به فى تحسين كفاءة منظومة الكهرباء بشكل ملموس، لاسيما بمحافظات الصعيد.

كما أشار الرئيس - خلال اجتماعه أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة - إلى أهمية الاستمرار فى جهود ترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك، والتوسع فى استخدام العدادات الذكية ومسبقة الدفع.

وصرح السفير علاء المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع يأتى فى إطار متابعة الرئيس السيسى الدورية للجهود التى تقوم بها وزارة الكهرباء من أجل تطوير الخدمة المقدمة للمواطنين والارتقاء بقطاع الكهرباء، حيث استعرض الدكتور محمد شاكر خلال الاجتماع الجهود الجارية لتطوير وزيادة طاقة الشبكات الخاصة بنقل وتوزيع الكهرباء، وما تشمله من خطوط للجهد الفائق ومحولات وغرف تحكم، مشيرا إلى الانتهاء من إنشاء ثلاث محطات محولات جهد فائق عملاقة بكل من كفر الزيات وإيتاى البارود وغرب مغاغة بقدرات إجمالية تبلغ 3000 ميجاوات، ومؤكدا أن تنفيذ خطة الوزارة لتطوير الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء تسير وفقا للبرنامج الزمنى المحدد، وأنها ستستغرق ثلاث سنوات بتكلفة تقديرية تصل إلى نحو 37 مليار جنيه، لافتا إلى ما سيسفر عنها من تحسين كفاءة منظومة الكهرباء بشكل عام وتقليل الفاقد وتمكين الشبكة القومية من استيعاب القدرات المضافة من المحطات الجديدة لإنتاج الكهرباء التى سيتم ربطها بالشبكة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس السيسى اطمأن من وزير الكهرباء على الاستعدادات التى تتخذها الوزارة لفصل الصيف وما يصاحبه من زيادة الاحمال، حيث أكد الدكتور محمد شاكر أن القدرات الكهربائية المنتجة أصبحت تكفى استهلاك المواطنين واحتياجات مختلف المشروعات الصناعية والاستثمارية.

كما نوه الوزير فى هذا الإطار إلى أن مشاكل الانقطاعات فى التيار بسبب انخفاض الجهد، وخاصة بمحافظات الصعيد، من المخطط أن تنتهى تماما بحلول صيف 2018، وذلك مع تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الوزارة لتطوير شبكات النقل والتوزيع وغرف التحكم على مستوى الجمهورية.

وفيما يتعلق بسير العمل لإنشاء محطات توليد الكهرباء الثلاث فى كل من بنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس الجارى تنفيذها بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية، أكد الوزير أن عمليات إنشاء المحطات الثلاث تسير وفقا للجدول الزمنى المحدد، وأن الوزارة تسعى إلى إنجازها قبل الموعد المحدد.

وذكر السفير علاء يوسف أن الدكتور محمد شاكر تطرق خلال الاجتماع كذلك إلى الجهود التى تقوم بها الوزارة من أجل الارتقاء بمنظومة تحصيل مستحقات الدولة عن استهلاك الكهرباء، حيث أشار إلى حرص الوزارة على التوسع فى تركيب العدادات الذكية ومسبقة الدفع لضمان التحصيل المنتظم لقيمة الخدمة، فضلا عن تشجيع المواطنين على ترشيد الاستهلاك، مؤكدا العمل على توفير جميع التسهيلات المتعلقة بخدمة شحن الكروت الخاصة بالعدادات مسبقة الدفع.

وأوضح الوزير أنه جار تنفيذ المشروع التجريبى لتركيب نحو 250 ألف عداد ذكي، فضلا عن تركيب ما يقرب من 2.6 مليون عداد مسبوق الدفع حتى الآن، مشيرا إلى أن الوزارة أصبح لديها المخزون الكافى من العدادات مسبقة الدفع، وهو ما يمكنها من القضاء تماما على قوائم الانتظار.

وفيما يتعلق بمساعى التوسع فى استخدام مصادر الطاقة المتجددة، أوضح وزير الكهرباء أن مصر تتمتع بثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة، والتى تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن القدرات الكهربائية التى يمكن إنتاجها من هذه المصادر تصل إلى نحو 85 جيجاوات.

واستعرض الوزير فى هذا الصدد الخطوات التى تتم للاستفادة من الإمكانات الكبيرة للطاقة المتجددة، والمشروعات التى تنفذها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فى هذا المجال.

وتناول الاجتماع أيضا الجهود الجارية لتحقيق الربط الكهربائى مع دول الجوار، حيث أوضح الدكتور محمد شاكر أنه تم التنسيق مع الجانب السعودى للتوقيع على العقود الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين البلدين بحلول شهر سبتمبر المقبل.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع